تسجيل الدخول
  • الكاتب
    رسالة

الآن الآن دون تأخر ... شرح كافي و وافي لعمليات الليزك

مشاركةبواسطة The Destroyer » الأحد يوليو 10, 2011 12:12 am

السلام عليكم أعضاء و زوّار منتدى المكتبة العربية :

ترقبوا قريباً جداً شرحاً كاملاً و مفصلاً تفصيلاً دقيقاً بإذن الله عن عمليات تصحيح البصر بالليزر لإزالة النظارات
مع توضيح كامل شروط العملية و كامل الإجراءات ضمن العملية و بعد العملية بإذن الله مع صور للفحوص المطلوبة :yahoo: :yahoo: :yahoo:

سبب التعديل: تعديل العنوان :pardon:
آخر تعديل بواسطة The Destroyer في الاثنين يوليو 11, 2011 9:01 pm، عدل 1 مرة.
عندما تبتسمين تبتسم الحياة أمامي
أغيب عن الوجود
أنسى كل آلامي
أحس بأن الكون مبتسم
وحتى الحزن
حتى الحزن صار له فم و يبتسم
وحتى الكآبة صار لها وجه جميل عليه الفرح يرتسم

صورة العضو
The Destroyer
عضو متطور
عضو متطور
التقدم إلى الرتبة التالية:
53.3%
 
مشاركات: 65
اشترك في: الجمعة فبراير 04, 2011 11:07 pm
المكان: Syria- Damascus
قام بالشكر : 13 مرة
تم شكره : 7 مرة
الجنس: ذكر

Re: قريباً جداً ... شرح كافي و وافي لعمليات الليزك

مشاركةبواسطة Eman » الأحد يوليو 10, 2011 4:59 am

ممتاز جدا :)

نحن في الانتظار :good:
صورة
صورة العضو
Eman
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 647
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 5:44 pm
المكان: السعودية
قام بالشكر : 191 مرة
تم شكره : 248 مرة
أعلى النتائج: 5
الجنس: أنثى

Re: قريباً جداً ... شرح كافي و وافي لعمليات الليزك

مشاركةبواسطة The Destroyer » الاثنين يوليو 11, 2011 8:59 pm

كما وعدتكم هذا هو الشرح التفصيلي و بشكل ممل جداً جداً جداً :laughing: :laughing: :laughing:

السلام عليكم
بعد العمل سنتين (مهندس تشغيل جهاز الليزر) في مجال عمليات الليزر للتخلص من النظارات من الجنسين الذكور و الإناث
أحببت أن أشارككم بعض المعلومات عن هذه العملية البسيطة و السريعة و التي ترضي الفتيات قبل الشباب :)
إن هذه العملية الجراحية التي لا تستمر في أطول الحالات عن ثلث ساعة و تكون قد انتهت في العينين معاً تبدأ بفحوص و اختبارات و تأكيدات متعددة و ذلك لضمان تجنب أي عوارض جانبية بعد العمل الجراحي.
إن هذه الاختبارات تبدأ من التأكد من ثبات درجات النظارة و تنتهي بفحص طبقة القرنية من العين و التأكد من سلامتها و جهوزيتها للعمل الجراحي دون أي آثار جانبية مستقبلية بإذن الله.
لنبدأ الآن بالشرح المطوّل و المفصّل للعمل الجراحي من بدايته و حتى نهايته:
1- تبدأ الفحوص الطبية بفحص ثبات درجات النظارة على الأقل لمدة سنة كاملة بدون تغيير طبعاً لمن تخطى التاسعة عشر للشباب أو الثمانة عشرة للفتيات.
2- بعد التأكد من ثبات النظارة يتم فحص ضغط العين لمن تجاوز الخامسة و الثلاثين من العمر من الجنسين و ذلك للتأكد من سلامة العين أثناء العمل الجراحي أما من هم دون الخامسة و الثلاثين فلا يحتاجون فحص لضغط العين إلا إن وجد عامل وراثي يؤدي لارتفاع الضغط عندها يجب التأكد أن ضغط العين لا يتجاوز الـ(10).
3- بعد ذلك يتم فحص قرنية العين على جهاز "تصوير الطبوغرافية" و ذلك للتأكد مما يلي:
• التأكد السماكة الموجودة في القرنية كافية لإزالة كامل درجات (النقص أو المد) و كامل الانحراف الموجود.
• التأكد من أن تحدب القرنية ليس أكثر أو أقل من اللازم و ذلك للتأكد من أن بعد العملية لن يكون هناك تحدب زائد (قرنية مخروطية) أو تسطّح بالقرنية .
• التأكد من أن حجم البيت الأمامي (القسم الموجود بين القزحية و القرنية) كافي لإجراء العملية.
4- بعد نجاح هذه الفحوصات و مطابقتها للفورمات الطبية العالمية يتم تحويل المريض إلى غرفة العمليات لإجراء العمل الجراحي التجميلي له/لها و هنا يجب التنويه إلى أنه يتم إجراء العملية للعينين معاً .
عند تحويل المريض للعمليات يكون قد تم تحديد نوع العمل الجراحي المناسب له و هو إما (ليزر أو PRK) أو (ليزك أو LASIK) و هناك اختلاف بسيط في الإجراء المتبّع في كل منهما و لكن الاختلاف الجوهري و الواضح بينهما هو عدد الدرجات المسموح تصحيحها في كل طريقة حيث أن الليزك يسمح بتصحيح درجات (مد أو حسر) و درجات انحراف أكثر من الليزر بينما الليزر يسمح بإجراء العمل الجراحي بالقرنيات التي فيها سماكة أقل من الحد المسموح به في الليزك.
نأتي الآن لشرح بعض الدلالات التي تقرأ من صورة الطبوغرافية التي تؤخذ للقرنية و التي على أساسها و أساس درجات النظارة يتم تحديد نوع العمل الجراحي (PRK أو LASIK) أو عدم إجراء عمل جراحي نهائياً.
بعد التصوير للعين ينتج لدينا هذه الصور الثلاث و التي كل منها يتم قراءة بعض المعطيات التي تحدد على أساسها نوع القرنية (سليمة أو مريضة) و يتم تحديد نوع العمل الجراحي (PRK أو LASIK) و نبدأ بشرح الصورة الأولى التي تحوي أربع دوائر تمثل كل واحد منها جزء من معطيات القرنية حيث يتم قراءة ما يلي منها:
• يتم قراءة تحدب القرنية أو ما يعرف بالـــ(K-Reading) و هذا الرقم هو المدلول عليه بالسهم الأحمر الكبير في وسط الدائرة التي على اليسار من فوق حيث أن هذا الرقم يجب أن يكون مناسبأ ليس كبيراً (قرنية مخروطية) أو صغيراً (قرنية مسطحة) و يتراوح هذا الرقم ضمن المجال (35 - 47) حيث أن هذا المجال هو الطبيعي وهنا يتم أخذ أعلى قيمة له ضمن القرنية و يجب أن لا يتجاوز الفرق بين أعلى رقم و الرقم المناظر له بالنسبة لمركز الدائرة عن اثنان أي أن (أعظم قيمة – القيمة المناظرة لها بالنسبة لمركز القرنية لا يتجاوز الرقم /2/ ) وهذا الرقم يتغير بعد العمل الجراحي تبعاً لنوع الدرجات المصححة و التغيّر على الشكل الآتي:
 الرقم يتناقص عند تصحيح درجات سالبة (حسر بصر)
 الرقم يتزايد عند تصحيح درجات موجبة (مد بصر)
• بعدها يتم قراءة الفرق بين الـ(K1) و الـ(K2) و يجب أن لا يتجاوز الرقم /2/ أيضاً و هنا نلاحظ أنه عند تصحيح حسر بصر فإن الرقم الأهم هو الـ(K1) بينما عند تصحيح مد البصر فإن الاهتمام يتوجه باتجاه الـ(K2) و يتم التأكد أن الرقمين لن يتجاوزا الحدود الطبيعية بعد التصحيح.
• بعدها يتم النظر لسماكة القرنية و التي معلّمة بالدائرة البيضوية الحمراء و نلاحظ أن السماكة تقاس بوحدة "مايكرو متر" و ذلك لأن أسمك القرنيات لا تتجاوز الـ(0.7) ميللي متر حيث أن السماكة الطبيعية تتراوح ضمن المجال (510 - 535) مايكرومتر و نلاحظ أن سماكة هذه القرنية الموضوعة كمثال عالية جداً بالنسبة للمجال المذكور و لإجراء العمل الجراحي لمثل هذه القرنيات يتم اتخاذ إجراءات خاصة لها.
صورة

بعد الانتهاء من هذه الصورة يتم الانتقال إلى الصورة التالية و التي هي عبارة عن دائرة واحدة يظهر فيها الوجه الداخلي للقرنية و هنا نهتم بشكل الخطوط ضمن الدائرة و قيم الأعداد ضمنها على الشكل التالي:
• يجب أن لا يزيد أعلى رقم موجب عن القيمة /+12/ كحد أعظمي لمن هم دون الخامسة و الثلاثين بينما يمكن إجراء العمل الجراحي لمن لديهم أعلى رقم موجب عند حدود لا تتجاوز القيمة /+15/ لمن تخطوا الخامسة و الثلاثين من العمر.
• لا نهتم بالقيم السالبة إلا في حال التناظر على أن لا يكون هناك فرق كبير بين القيم على طرفي الدائرة حيث نلاحظ في الصورة أن السهم يشير إلى القيمة /-25/ و القيمة المقابلة هي /-26/.
• إن من أهم الأشكال التي نلاحظها في الخطوط ضمن الدائرة هي وجود ما يدعى (الجزيرة المغلقة) أو ما يشبه مجموعة دوائر مغلقة على بعضها و غير مفتوحة على المحيط أي ما يشير إليه السهم الأصفر و هذه الجزيرة تهمنا أكثر عندما تكون أعلى قيمة في مركزها موجبة حيث يجب أن لا تتجاوز هذه القيمة الأرقام المذكورة قبلاً.
صورة

بعد الانتهاء من قراءة هذه الصورة و مطابقة قيمها للشروط المطلوبة يتم الانتقال إلى الصورة الثالثة التي هي عبارة عن منحنيين الأول يمثل منحني سماكة القرنية ضمن دائرة نصف قطرها /9 ميللي متر/ و المنحني الثاني يمثل السماكة أيضاً و لكن يقارنها بالفورمات المطلوبة عالمياً و يجب في هذا المنحني أن لا يكون هناك تقاطع بين الخط الأحمر (سماكة العين المقاسة) و بين المنحنيات السوداء (الفورمات المطلوبة) و من هذه الصورة يتم قراءة ما يلي:
• يجب أن يكون المنحني غير متقاطع مع أي من المنحنيات السوداء في المخططين الأول و الثاني.
• يتم الانتباه إلى قيمة تدعي الــ(Avg. ) و هذه القيمة تتراوح ضمن المجال (0.5 – 1.1) حيث أنها عندما تتخطى القيمة العظمى في المجال فإن القرنية المصورة تكون قرنية مخروطية و لها علاجها الخاص و لا يصلح لها أي تصحيح بصر بالليزر إلا بعد العلاج الخاص بالقرنية و في حالات معينة فقط.
صورة

بعد نجاح هذه المعطيات كافة و مطابقتها للشروط الطبية المطلوبة لإجراء العمل الجراحي يتم تحديد نوع العمل الجراحي على الشكل التالي:
يتم اختيار نوع العملية (لايزك أو ما يعرف بــ LASIK) إن كانت كامل المعطيات سليمة أي أن:
1- الــ(K-Reading) يترواح ضمن المجال المذكور سابقاً و أنه سيبقى ضمن هذا المجال بعد العمل الجراحي
2- القيم الموجودة على الوجه الخلفي لا تتخطى القيمة /+12/ لمن هم دون الخامسة و الثلاثين أو القيمة /+15/ لمن هم فوق الخامسة و الثلاثين من العمر
3- سماكة القرنية كافية و بشكل كامل لإزالة كامل الدرجات
بينما يتم اختيار الإجراء الثاني (ليزر أو ما يعرف بــ PRK) إن كانت السماكة قليلة أو أن القيم على الوجه الخلفي تتخطى الحدود الطبيعية بدرجة أو اثنتين فقط و هنا لا يتم إصلاح كامل الدرجات و إزالتها و إنما في هذه الطريقة لا يسمح طبياً بعلاج أكثر من أربع درجات (مجموع درجات الحسر أو المد مع درجات الانحراف بالقيم المطلقة) فمثلاً مريض لديه حسر بصر بمقدار درجتين و انحراف بمقدار درجة و نصف بالتالي يكون مجموع الدرجات التي تؤخذ للدراسة هي (3.5 ثلاث درجات و نصف)
ملاحظة: يوجد اعتبارات أخرى تؤخذ بعين الاعتبار و تعتبر تخصصية للشرح.
بعد تحديد نوع العمل الجراحي يتم تجهيز المريض للجراحة و ذلك بإلباسه ملابس العمليات المعقمة و إزالة كامل القطع الحديدية من ملابس الفتيات (كدبابيس التثبيت للحجاب أو أقراط الآذان إن كانت كبيرة الحجم) و يتم إدخال المريض بعدها للغرفة لتبدأ المرحلة الفعلية للعمل الجراحي و التي هي من أسرع العمليات الجراحية :)
خطوات العمل الجراحي بالتفصيل نذكرها الآن :
إن الخطوات المشتركة في الإجرائيتيين هي وضع قطرة التخدير في العينين و هو تخدير موضعي أي أن المريض يبقى صاحياً و متكلماً مع الكادر الطبي الموجود ضمن الغرفة , تعقيم منطقة العينين ضمن مجال من حافة الشعر في قمة الجبين و حتى نهاية الأنف من ناحية الفتحات التنفسية , وضع فاتح أجفان لضمان عدم إغلاق الجفن أثناء العمل الجراحي و لإعطاء الطبيب الجراح أكبر مساحة عمل ممكنة على القرنية , وضع سائل ترطيب طوال فترة العمل الجراحي بكميات تقديرية.
نبدأ الآن بالخطوات التفصيلية لإجراء اللايزك (LASIK):
1- بعد عمل الخطوات المشتركة المذكورة آنفاً و بعد وضع فاتح الأجفان يتم وضع خطوط تعليم بحبر خاص للاستخدام على القرنية و ذلك لضمان عودة الشريحة المعمولة إلى وضعها السابق بدون أي إزاحة عن محورها.
2- يتم إجراء غسيل للعين بعدها دون مسح خطوط التعليم و إنما لترطيب القرنية و منعها من التدميع.
3- يتم بعدها وضع قاطع الشريحة الذي يقطع شريحة دائرية مركزها مركز العين و قطرها /9 – 9.5/ ميللي متر و متصلة من الناحية الأنسية بالقرنية و سماكتها تأخذ إحدى القيمتين /140 – 120/ مايكرومتر و هناك بعض المراكز التي تستخدم قاطع شريحة ينتج شريحة بسماكة /90/. مايكرومتر و يتم تحديد سماكة الشريحة بناءاً على حالة القرنية و سماكتها و لكن غالب الشرائح المستخدمة للعيون الطبيعية هي من سماكة /140/ مايكرومتر
4- يتم بعدها قلب الشريحة بالاتجاه الأنسي (باتجاه نقطة الاتصال) و يتم بعدها غسل القرنية و ترطيبها بالسائل.
5- يتم بعدها تحديد مركز القرنية و تحديد مسافة العمل عن نقطة إطلاق الليزر و يتم تطبيق شعاع الليزر على العين و الذي تتفاوت مدة تطبيقه تبعاً للدرجات المراد تصحيحها حيث أن المدة تزداد بازدياد الدرجات.
6- بعد الانتهاء من تطبيق شعاع الليزر يتم غسل العين جيداً و بشكل كبير و مسحها من أي زائدة لحمية مجهرية قد تكون بقيت على سطح القرنية و يتم إرجاع الشريحة إلى وضعها السابق و مطابقة خطوط التعليم التي وضعت قبل القطع مع بعضها و يتم بعدها وصع قطرة مضاد حيوي و بهذا تكون العملية قد انتهت بالنسبة لهذه العين و يتم الانتقال بعدها للعين الأخرى و التي يتم إجراء نفس الخطوات فيها و هذه العملية لا تستغرق أكثر من /20/ دقيقة في العينين معاً.
نأتي الآن إلى الخطوات التفصيلية لإجراء الليزر (PRK):
1- يتم غسل العين و ترطيبها جدياً و بعدها يتم تعليم دائرة قطرها /9/ميللي متر على القرنية مركزها هو مركز القرنية.
2- بعد التعليم يتم وضع سائل خليط بين الكحول و السيروم بنسب معينة و ذلك لضعضعة السطح الخارجي من القرنية.
3- يتم إزالة هذا السطح الذي تعرض للخليط و الذي هو محصور ضمن دائرة التسعة ميللي متر و هذا الجزء المزال يتم التخلص منه و تكون سماكته تتراوح ضمن المجال (40 - 50) مايكرومتر.
4- بعد إزالة هذا الجزء و التأكد من أن السطح الكامل لدائرة الــ(9) ميللي متر خالي من أي شائبة يتم تحديد المركز و مسافة العمل و تعريض القرنية لشعاع الليزر الذي تتناسب مدة تعريض القرنية له مع الدرجات المصححة.
5- بعد الانتهاء من شعاع الليزر يتم غسل القرنية جيداً و بشكل كبير و بعدها يتم وضع قطرة مضاد حيوي على السطح مباشرة ثم يتم وضع عدسة لاصقة شفافة طبية على العين و يتم إجراء نفس الخطوات في العين الثانية و هذه الطريقة لا تستغرق أكثر من /25/ دقيقة في العينين معاً.
إن العمل الجراحي بنوعيه لا يتطلب بقاء المريض في المشفى بعد العملية و إنما يمكن للمريض الخروج من غرفة العمليات مباشرة إلى بيته و هو واضعاً نظارة شمسية دون انتظار .
بعدها يتم مراقبة المريض لمدة تتراوح بين الخمسة أيام و الأسبوع و ذلك حسب العمل الجراحي.
ملاحظات:
1. إن تحسن الرؤيا بالنسبة لطريقة الليزك أسرع بكثير من طريقة الليزر و على غالب الأحيان يكون النظر كاملاً بنسبة 100% بالنسبة لليزك بعد ما يقارب الخمسة أيام بينما يحتاج مريض الليزر إلى ما يقارب العشرة أيام إلى عشرين يوماً ليصبح نظره كاملاً 100%.
2. عملية الليزك أقل ألماً بعد انتهاء التخدير حيث أن الحرقة الموجودة في العين بعد العملية تنتهي و تختفي تدريجياً لمدة يومين أو ثلاثة حسب بنية المريض بينما في الليزر قد تستمر هذه الحرقة لمدة خمسة أيام لتذهب شكل كامل.
أهم ملاحظة على الإطلاق هي أن هذه العملية لا تصحح البصر بالكامل أي أن المريض سيرى بعد العمل الجراحي كما كان يرى بنظارته فمن كان يرى بالنظارة /7/من عشرة سيرى بعد العمل الجراحي /7/ من عشرة أيضاً.

أرجو أن لا أكون قد أغفلت أي نقطة في هذا الشرح السريع و الطويل و المفصل :morning-coffee: :morning-coffee: :morning-coffee:
عندما تبتسمين تبتسم الحياة أمامي
أغيب عن الوجود
أنسى كل آلامي
أحس بأن الكون مبتسم
وحتى الحزن
حتى الحزن صار له فم و يبتسم
وحتى الكآبة صار لها وجه جميل عليه الفرح يرتسم

صورة العضو
The Destroyer
عضو متطور
عضو متطور
التقدم إلى الرتبة التالية:
53.3%
 
مشاركات: 65
اشترك في: الجمعة فبراير 04, 2011 11:07 pm
المكان: Syria- Damascus
قام بالشكر : 13 مرة
تم شكره : 7 مرة
الجنس: ذكر

Re: الآن الآن دون تأخر ... شرح كافي و وافي لعمليات الليزك

مشاركةبواسطة The Destroyer » السبت يوليو 16, 2011 11:13 pm

شكراً لمروركم أخواني و ترقبوا الموضوع الجديد عمليات تصليب القرنية أسبابها ... استطباباتها ... شروطها و خطواتها

دمتم سالمين و بصحة و عافية بإذن الله :)
عندما تبتسمين تبتسم الحياة أمامي
أغيب عن الوجود
أنسى كل آلامي
أحس بأن الكون مبتسم
وحتى الحزن
حتى الحزن صار له فم و يبتسم
وحتى الكآبة صار لها وجه جميل عليه الفرح يرتسم

صورة العضو
The Destroyer
عضو متطور
عضو متطور
التقدم إلى الرتبة التالية:
53.3%
 
مشاركات: 65
اشترك في: الجمعة فبراير 04, 2011 11:07 pm
المكان: Syria- Damascus
قام بالشكر : 13 مرة
تم شكره : 7 مرة
الجنس: ذكر

العودة إلى المنتدى الطبي

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر