تسجيل الدخول

الجوع الوهمي

هذا المنتدى خاص بالأمور الطبية
  • الكاتب
    رسالة

الجوع الوهمي

مشاركةبواسطة loly » السبت يناير 29, 2011 10:07 pm

الجوع الوهمى او الجوع الإنفعالى هو اللهفة القوية دون مقدمات علي تناول الأغذية ذات سعرات حرارية هائلة وبكميات كبيرة ونشعر بالرغبة في إشباعه فورا وبلا وعي كالرغبة بأكل الشيكولاتة والأيس كريم أو المخبوزات حين تسيطر عليك رغبة ملحة لتناول الشيكولاتة اوالجاتوه أو لتناول غذاء معين في التو واللحظة فأنت واقع تحت تأثير حالة من حالتين إما أنك تمر بمرحلة انفعالية مضطربة ينجم عنها إفراز كيماويات في جسمك تخفض السكر في الدم فتشتد لهفتك لتناول السكريات والنشويات , أو إن جسمك تنقصه بعض المغذيات فيصرخ طالبا إشباعها هذا ما أكدته ألأبحاث الحديثة



كيفية تمييز هذا الشعور المقنع بالجوع
تقول د. مني أنور أستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة وعضو الجمعية الأمريكية والجمعية المصرية لعلاج السمنة بحسب جريدة الأهرام أن الجوع الحقيقي يتملك من الإنسان ببطء ولا يعاني منه قبل مرور ساعتين من تناول الوجبة التي سبقته أما الجوع الناتج عن المعاناة من حالة إنفعالية فكثيرا ما يباغتنا دون مقدمات ونشعر بالرغبة في إشباعه فورا وبلا وعي فنقبل علي التهام عبوة عائلية كاملة من الأيس كريم مثلا ولا نكتفي لشعورنا بالشبع ولكن نستمر للاستزادة من الطعم‏ السكري وبعد الفراغ منه نشعر بالذنب والندم‏ فإنها صرخة جوع‏ تهدد بفقد رشاقتك وقوامك.




أهم ألأسباب ألتي تؤدي إلي الأحساس بالجوع الدائم
- تأجيل تناول الوجبة اوإتساع الفرق بين وجبة وأخري .
- قلة كمية الغذاء المستهلك في الوجبات أو سوء توزيعه كتناول إفطار خال من المغذيات صباحا وتناول البسكويت في وجبة الغذاء والإفراط في تناول ألطعام في المساء.‏
- تناول الكثير من ا لكربوهيدرات البسيطة‏ الدقيق ألأبيض والحلويات‏ أو نقص ألألياف الغذائية‏.


كيف تسيطر على الشهية المفتوحة والجوع المفرط
يمكن أن تسيطر على هذا الشعور عندما يداهمك الشعور بالجوع تأكد من أنك حقا جائع فإذا كان مر عليك ساعة فقط منذ تناولك الطعام فلا تستجيب لشعورك فمصدره غالبا مايكون انفعالك , ابحث عن وسائل لصرف انتباهك عنه بممارسة أنشطة مفيدة كالتواصل مع الأهل والأصدقاء عن طريق مراسلتهم أو الاتصال بهم تليفونيا أو خذي حماما منعشا أو الذهاب للمشي‏.



لتجنب هذه الحالة إتبع الأتى:‏‏
1- نظم وجباتك وقسميها إلي وجبات صغيرة فأجل تناول الحلو اوالزبادي مع الوجبة لتناوله بين الوجبات.
‏2- لا تفوت وجبة وثبت مواعيد وجباتك , ولا تتناول وجبتك في أقل من عشرين دقيقة ليسجل مخك إنك تناولت طعامك وتشعر بالشبع‏ , فامضغ الطعام جيدا لتشعر بالرضا ولتحسين عملية الهضم.‏
3- تناول الخضراوات مع وجبتك الأساسية وأعد وعاء يحتوي علي خضراوات طازجة لتناولها كلما شعرت بالجوع فهي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية واحتوائها علي ألألياف التي تشعرك بالشبع‏ .
‏4- تناول الخبز الكامل‏ ‏الداكن‏‏ بدلا من الخبز الأبيض فهو يبطئ إفراغ الأمعاء لاحتوائه علي الألياف ويقلل من شعورك بالجوع أما إذا استمر شعورك بالجوع فتناولي واحدة من الزبادي الخالي من الدسم.
5- لا تنس غسل أسنانك بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة فالشعور المنعش الذي يتركه طعم المعجون في الفم يقلل فرصة العودة للطعام مرة أخرى و يقاوم اشتهاءك له‏.

منقول للأمانة
ليس المهم أن تحب بل المهم أن تعرف كيف تحافظ على من تحب

خلود -loly - سالم
loly
عضو متطور
عضو متطور
التقدم إلى الرتبة التالية:
13.3%
 
مشاركات: 35
اشترك في: السبت يناير 29, 2011 9:10 pm
المكان: دمشق
قام بالشكر : 2 مرة
تم شكره : 10 مرة
الجنس: أنثى

Re: الجوع الوهمي

مشاركةبواسطة Eman » الأحد يناير 30, 2011 5:41 am

شكراً لكِ أختي لولي على هذا الموضوع النافع :good:

وننتظر منكم المزيد :)
صورة
صورة العضو
Eman
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 647
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 5:44 pm
المكان: السعودية
قام بالشكر : 191 مرة
تم شكره : 248 مرة
أعلى النتائج: 5
الجنس: أنثى

Re: الجوع الوهمي

مشاركةبواسطة The Destroyer » الأحد يوليو 10, 2011 12:24 am

بالفعل مشكورة على هذا الشرح الجميل و المفيد

بارك الله فيكي :)
عندما تبتسمين تبتسم الحياة أمامي
أغيب عن الوجود
أنسى كل آلامي
أحس بأن الكون مبتسم
وحتى الحزن
حتى الحزن صار له فم و يبتسم
وحتى الكآبة صار لها وجه جميل عليه الفرح يرتسم

صورة العضو
The Destroyer
عضو متطور
عضو متطور
التقدم إلى الرتبة التالية:
53.3%
 
مشاركات: 65
اشترك في: الجمعة فبراير 04, 2011 11:07 pm
المكان: Syria- Damascus
قام بالشكر : 13 مرة
تم شكره : 7 مرة
الجنس: ذكر

العودة إلى المنتدى الطبي

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر