تسجيل الدخول

ثلاثون نصيحة لإنقاص الوزن

هذا المنتدى خاص بالأمور الطبية
  • الكاتب
    رسالة

ثلاثون نصيحة لإنقاص الوزن

مشاركةبواسطة إيمان » السبت يونيو 19, 2010 3:30 am

ثلاثون نصيحة لإنقاص الوزن


  • 1: شرب الماء عند الإحساس بالجوع بين الوجبات الرئيسية, فهذا من شأنه أن يمنع الانغماس في التهام أغذية تضيف إلى الجسم سعرات حرارية لا لزوم لها.
  • 2: عدم إهمال وجبة الفطور،لأنها تجعل الشخص أقل جوعا في الوجبات التالية.
  • 3: البدء في أكل السلطات الخضراء في بداية وجبات الغداء والعشاء, فهي تملأ المعدة وتسرع الشبع وتقلل كمية الطعام المتناولة.
  • 4: استبدال الحليب ومشتقاته الكاملة الدسم، بأخرى قليلة الدسم تعطي سعرات حرارية أقل.
  • 5: التوقف عن الأكل بمجرد الشعور بالشبع.
  • 6: استبدال الخبز الأبيض السريع الامتصاص بالخبز الأسمر البطيء الامتصاص.
  • 7: عدم استعمال سكر الطعام في تحلية المشروبات، مثل: القهوة والشاي والشوكولاته، أو العمل على استخدام بدائل أخرى للتحلية.
  • 8: الحذر من المشروبات الغازية التي تحتوي كمية عالية من سكر الطعام فالعبوة الواحدة منها يوجد فيها ما يعادل 10 ملاعق من السكر التي تعطي سعرات حرارية فائضة.
  • 9: اعتماد الأغذية الكاملة قدر المستطاع، والابتعاد عن الأغذية المكررة ( المصفاة ) التي تفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية نتيجة المعاملات الطارئة وغير الطارئة التي طاولتها.
  • 10: هجر الأطعمة المقلية لمصلحة الأطعمة المسلوقةأو المشوية.
  • 11: استعمال التوابل لتطييب الطعام نيابة عن الصلصات (المايونيز و الكاتشاب و غيرهما)
  • 12: الابتعاد عن الأطعمة المعلبة أو الجاهزة.
  • 13: عدم التهام الطعام أمام جهاز التلفاز، لأن هذا السلوك غالبا يدفع إلى ازدراد كميات أكبر من الأكل من دون وعي.
  • 14: مضغ الطعام جيدا قبل بلعه، فالتهور في الأكل والشرب يقود إلى التهام المزيد من الطعام لأن مركز الشبع في الدماغ يحتاج إلى بعض الوقت كي يتم إبلاغه بالرسائل المطلوبة من قبل الجهاز الهضمي .
  • 15: الحذر من الشورباء لأن بعضها يحتوي مواد دسمة ( زبدة، كريما، زيت )، لا تساعد في نجاح برنامج خفض الوزن.
  • 16: تناول الدجاج من دون جلده، لأن الأخير يحوي الكثير من المواد الدسمة.
  • 17: عدم المبالغة في رش الملح على الطعام, فزيادة استهلاك الملح تسهم في احتباس السوائل في الجسم وبالتالي إلى زيادة الوزن.
  • 18: عند الشعور بالجوع بين الوجبات يمكن مضغ الكرفس أو شرب الشاي الأخضر فهما يساعدان في حرق السعرات الحرارية.
  • 19: طلب الأغذية الصحية في المطاعم.
  • 20: عدم ملء خزائن المطبخ بالمأكولات. خصوصا المكسرات والحلويات والبسكويت والشوكولاته...إلخ، وذلك لقطع الطريق على الإغراءات واحتمال تناولها بين الوجبات.
  • 21: القيام بأعمال منزلية من شأنها أن تبعد صاحبها عن التفكير بالأكل، وبالتالي تكون له حافزا لتخسيس وزنه.
  • 22: استبدال اللحم بالسمك لأنه يحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية.
  • 23: تفضيل تناول حبة فاكهة بدلا من العصير، لأنه أغنى بالفيتامينات وأفقر بالسعرات الحرارية.
  • 24: تسوق الاحتياجات الغذائية بذكاء من دون مبالغات، وحبذا لو تمت كتابة لائحة بالمشتريات، لتفادي شراء مواد غذائية تزيد عن الحاجة.
  • 25: الذهاب إلى السوق والمعدة مملوءة، فهذا يحد من الاستسلام للإغراءات والميل إل (نقرشات) لا لزوم لها.
  • 26: عدم التسرع في خفض الوزن، لأن هذا الأسلوب سيعجل من استرداد الكيلو غرامات المفقودة بأسرع من البرق.
  • 27: المشي يوميا مدة لا تقل من نصف ساعة، لأنه يساعد في إنقاص الوزن ويرفع من معنويات الشخص للمواظبة على البرنامج التخسيسي.
  • 28: استخدام الدرج عوضا عن المصعد الكهربائي كلم سمح الأمر بذلك، فهذا يعين على حرق عدد من السعرات الحرارية.
  • 29: عدم استعمال السيارة للمسافات القصيرة.
  • 30: الاستغناء عن جهاز التحكم عن بعد في إشعال التلفزيون أو لدى تغيير المحطات.
وأخيرا: القول ((لا)) عند اللزوم وإلا فعلى الحمية السلام.


د.علاء المؤمن
الجبيل.
صورة العضو
إيمان
عضو
عضو
التقدم إلى الرتبة التالية:
60%
 
مشاركات: 19
اشترك في: الجمعة مايو 28, 2010 12:48 am
قام بالشكر : 6 مرة
تم شكره : 6 مرة

Re: ثلاثون نصيحة لإنقاص الوزن

مشاركةبواسطة Circle » الاثنين يونيو 21, 2010 8:14 pm

موضوع جداً مفيد, شكراً أختي إيمان :)
Circle
عضو متطور
عضو متطور
التقدم إلى الرتبة التالية:
25.3%
 
مشاركات: 44
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 10:44 pm
قام بالشكر : 15 مرة
تم شكره : 11 مرة
الجنس: أنثى

العودة إلى المنتدى الطبي

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron