تسجيل الدخول

الأخطبوط بول .. علمياً

هذا المنتدى خاص بالحوارات المتنوعة في مختلف المجالات
  • الكاتب
    رسالة

الأخطبوط بول .. علمياً

مشاركةبواسطة Eman » الأحد ديسمبر 19, 2010 2:32 pm

الأخطبوط بول..علمياً

Paul the Octopus.jpg
Paul the Octopus.jpg (132.96 KiB) شوهد 354 مرة


الدهشة التي أثارها الأخطبوط «بول» بسبب قدرته على توقع الفريق الفائز ثماني مرات متتالية في بطولة المونديال لكرة القدم، لم تكن هي نفسها عند علماء الرياضيات. فبعد هدوء العاصفة الإعلامية بحيث بات ممكناً الاستماع إلى صوت العقل، ينفي العلماء اليوم قدرة الحيوانات على توقع أي شيء بشكل صحيح، ويؤكدون عدم وجود أي شيء خارق في أداء الأخطبوط الألماني استناداً إلى علم الحساب.

وفي هذا الصدد يقول البروفيسور في علم الرياضيات والإحصاء في جامعة باريس الخامسة الدكتور أفنير بار-هين، إن احتمال أن يصيب الأخطبوط في حكمه في كل مرة هو 1 على 2 طالما أن هناك احتمالين فقط (الفوز أو الخسارة). أما الاحتمال في أن يصيب ثماني مرات من أصل ثمانية اختبارات فيعادل 1/2 مرفوعة إلى القوة 8، أي %0.39. هذه النسبة تبدو قليلة، ولكنها ليست مستحيلة. لأن العلماء رصدوا حالات أهم من هذه بكثير، كما حصل في سبتمبر من العام 2009م، عندما فازت الأرقام نفسها في اليانصيب البلغاري خلال أسبوعين متتاليين، واحتمال ذلك علمياً هو واحد من 4.2 مليون مرة.

إضافة إلى ما تقدم، كشفت مصادر صحافية أن حديقة الحيوانات الألمانية التي تأوي الأخطبوط بول كانت قد «جندت» لتوقع نتائج المباريات، عدداً كبيراً من الحيوانات مثل الببغاء السنغافوري «ماني» والأرنب الفرنسي «ريجيس»، والقرد بينو وغير ذلك الكثير.. ولم ينجح أي حيوان من هذه الحيوانات في تحقيق النتيجة التي حققها «بول». ولكن مجرد وجود عدد كبير من العاملين في المجال نفسه، يزيد من احتمالات توصل أحدهم إلى النتيجة (أربعة حيوانات فقط ترفع احتمال النجاح من 0.39 إلى %1.6) الأمر الذي كان من نصيب الأخطبوط.

المصدر: مجلة القافلة
صورة
صورة العضو
Eman
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 647
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 5:44 pm
المكان: السعودية
قام بالشكر : 191 مرة
تم شكره : 248 مرة
أعلى النتائج: 5
الجنس: أنثى

وفاة الأخطبوط بول

مشاركةبواسطة Eman » الأحد ديسمبر 19, 2010 2:46 pm

وفاة الأخطبوط بول.. عرّاف كأس العالم 2010

أوبرهاوزن، ألمانيا (CNN) -- أعلن في ألمانيا الثلاثاء 26 / 10 / 2010 م عن وفاة الأخطبوط العراف بول، الذي تنبأ بدقة بكافة نتائج مباريات كأس العالم الأخيرة في جنوب أفريقيا، ومن بينها فوز إسبانيا بالبطولة النهائية.

وقال الحوض المائي الذي يأوي الأخطبوط الشهير إن بول توفي عن عمر يناهز العامين ونصف العام وذلك لأسباب طبيعية.

وكان الأخطبوط العراف بول قد أصبح ظاهرة في مونديال جنوب أفريقيا 2010، إثر تحقيقه معدل دقة لتكهناته بلغ 100 في المائة.

وخلال المونديال، كانت القنوات التلفزيونية تسارع إلى عرض تنبؤاته لنتيجة المباراة التالية في بث حي ومباشر من حوض "الحياة البحرية" في مدينة أوبرهاوزن بغربي ألمانيا.

أما الطريقة التي كان يتنبأ بها العراف الأخطبوط "بول" فكانت على النحو التالي:

ينزل المشرفون على الحوض المائي وجبة الأخطبوط في صندوقين مختلفين، أحدهما يحمل علم أحد المنتخبات والآخر يحمل علم المنتخب الخصم، وعندها كان بول يختار أحد الصندوقين.. وهذا هو الدليل على تحقيق ذلك الفريق النصر في المباراة المقررة.

يشار إلى أنه كانت للعراف الأخطبوط "بول" هفواته، ولكن ليس في بطولة كأس العالم، وإنما في بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2008، حيث بلغ معدل دقة تكهناته 80 في المائة فقط.

وبعد نهاية كأس العالم، صار بول موضعاً لمقالات وتحقيقات عديدة، بل ومصدراً للأنباء، ففي صحيفة عربية كتبت مقالاً بعنوات "الأخطبوط بول يتنبأ باسم رئيس وزراء العراق"، وأخرى كتبت أن الفنان الإماراتي عبد الله بالخير يرغب في شرائه.

كذلك صار مادة إخبارية خفيفة منوعة، فقد قيل إن الألمان طالبوا بطهيه وأكله بعد توقعه خسارة المنتخب الألماني، بينما ذكرت أنباء أخرى أن إسبانيا تعهدت بإرسال فريق لحمايته من القتل أو الاختطاف بعد توقعه فوز المنتخب الإسباني بكأس العالم.
صورة
صورة العضو
Eman
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 647
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 5:44 pm
المكان: السعودية
قام بالشكر : 191 مرة
تم شكره : 248 مرة
أعلى النتائج: 5
الجنس: أنثى

العودة إلى منتدى الحوار والنقاش

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار