تسجيل الدخول

هل ستشرب؟

هذا المنتدى خاص بالحوارات المتنوعة في مختلف المجالات
  • الكاتب
    رسالة

هل ستشرب؟

مشاركةبواسطة Rose » الأحد أغسطس 29, 2010 8:09 pm

السلام عليكم :)

هل ستشرب؟

يحكى أن طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة ..

صورة

فصار الناس كلما شرب منهم أحد من النهر يصاب بالجنون ..

صورة

وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء ..


واجه الملك الطاعون وحارب الجنون ..
حتى إذا ما أتى صباح يوم استيقظ الملك وإذا الملكة قد جنت ..
وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!


نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس ..
الوزير : قد جن الحرس يا مولاي
الملك : إذن اطلب الطبيب فوراً
الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي
الملك: ما هذا ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟
رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا
الملك : يا الله أأحكم مدينة من المجانين
الوزير : عذراً يا مولاي ، فان المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ..
ويدعون بأنه لا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا
الملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !
الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون!!
لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب..
ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن ..
هم الأغلبية .. هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة ..
هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون
هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون ...
إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين !!

صورة


بالتأكيد الخيار صعب ..
عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..
عندما يكون سقف طموحك مرتفع جداً عن الواقع المحيط ..
هل ستسلم للآخرين.. تخضع للواقع ... وتشرب الكأس ؟*
هل قال لك أحدهم : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح !..
إذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم أنه عرض عليك لتشرب من الكأس



عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وإنجاز ..
وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وأنت في محلك ..
هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك ... وتشرب الكأس؟



أحياناً يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع ..
مرت طفلة صغيرة مع أمها على شاحنه محشورة في نفق ..
ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق ..
قالت الطفلة لأمها .. أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق !
استنكرت الأم وردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنت قادرة !
ولم تعط أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها ..
تقدمت الطفلة لضابط المطافئ : سيدي افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر !
وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة ..
وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها ..
كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير !..!



وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة على صاحب الرأي المنفرد ..
غاليلوا الذي أثبت أن الأرض كروية لم يصدقه أحد ..
وسجن حتى مات !
وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم أن الأرض كروية بالفعل ..
وأن غاليليو كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت ...



الأمر كله يعتمد على إيمانك بالقضية وثقتك في نفسك وثقتك في الاخرين من حولك ..

والآن السؤال موجه لك أنت ..
إذا عرض عليك الكأس ..
هل تفضل أن تكون مجنونا مع الناس !
أو تكون عاقلا وحدك


:bye:
صورة العضو
Rose
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 479
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 9:26 pm
قام بالشكر : 99 مرة
تم شكره : 131 مرة
الجنس: أنثى

Re: هل ستشرب؟

مشاركةبواسطة Eman » الاثنين أغسطس 30, 2010 1:27 am

موضوع رائع ومثير للاهتمام بالفعل عزيزتي روز :good:

أما بالنسبة لشرب الكأس من عدمه فسأقدم وجهة نظري المتواضعة فيما يتعلق بهذا الأمر:

أعتقد أن الإنسان الحكيم سينظر أولا إلى عواقب الأمور قبل أن يتمسك برأيه أو يتخلى عن هذا الرأي - مع ملاحظة أنه قد لا يكون هو على الحق المطلق - وأيضا سينظر إلى درجة أهمية تلك الحقيقة التي وصل إليها ولم يستطع أن ينشرها أو يصرح بها لوجود الغالبية ضده، فلننظر إلى هذا الأمر الآن :
هل مثلا تلك الحقيقة ستغير من المجتمع الذي يعيشه إن تمسك بها هل تستحق أن يعادي مجتمعا بأكمله في سبيلها، فذلك طبعا يعتمد على درجة أهمية ما توصل إليه بغض النظر عن كونها حقيقة أو باطل، ولا ننسى أن الطرف المقابل قد تكون لديه الأدلة أيضا على ما هو عليه وليس من حق أحد أن يجبر أحدا كراهية على تصديقه عندما تصل الأمور إلى ذروتها في بعض المجالات الشائكة.
من رأيي أن لا علاقة للأغلبية أو الفرد الوحيد في امتلاك الحقيقة، قد يكون الحق مع هذه أو هذا ولكن الأمر الصعب هنا كما يتضح من هذا الموضوع هو مشكلة مواجهة الفرد للأغلبية فكما يقول المثل الكثرة تغلب الشجاعة.

وفي النهاية أقول إن الحكيم بحق يعرف كيفية التصرف في هذه الأمور فقد يكون شرب الكأس أحيانا أسلم من عدم شربه وقد يكون العكس هذا ما سيقرره عقله.

وأقولها ثانية بأنه لا يجب أن يغتر أحد ما بتوصله هو للحقيقة بأدلة متهافتة لا تقوم لها قائمة ويجبر الآخرين على اتباعه، وليس هو مجبورا أيضا على أن يسلّم للآخرين إذا كان مقتنعا برأيه ولكن هذا العمل بالطبع قد يؤدي إلى مساوئ ومهالك كثيرة، قد يكون الأمر مستحقا لذلك أو لا يكون وعلى هذا القرار سيحدد الإنسان مصيره وكيفية معيشته في هذه الحياة.

هذه وجهة نظري المتواضعة

وشكرا عزيزتي روز على الموضوع :)
صورة
صورة العضو
Eman
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 647
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 5:44 pm
المكان: السعودية
قام بالشكر : 191 مرة
تم شكره : 248 مرة
أعلى النتائج: 5
الجنس: أنثى

Re: هل ستشرب؟

مشاركةبواسطة Rose » الاثنين أغسطس 30, 2010 3:46 am

رائع جداً عزيزتي :) فعلاً أن الكثرة تغلب الشجاعه, فأحياناً يكون الشخص على حق ولكن للأسف لا يتكلم بسبب تأثره برأي الأغلبيه, وربما يؤدي صمته إلى حدوث كوارث.
كلامكِ جداً جميل غاليتي :)
شكراً على مروركِ الرائع

بالتوفيق ^_^
صورة العضو
Rose
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 479
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 9:26 pm
قام بالشكر : 99 مرة
تم شكره : 131 مرة
الجنس: أنثى

Re: هل ستشرب؟

مشاركةبواسطة Eman » الاثنين أغسطس 30, 2010 3:52 am

في الحقيقة أن صمته قد يؤدي إلى كوارث وأحيانا قد يجر الكوارث على نفسه إن تكلم بما لا يعجب الآخرين :lol:

على كل حال هذه حال الدنيا :)
صورة
صورة العضو
Eman
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 647
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 5:44 pm
المكان: السعودية
قام بالشكر : 191 مرة
تم شكره : 248 مرة
أعلى النتائج: 5
الجنس: أنثى

Re: هل ستشرب؟

مشاركةبواسطة Rose » الاثنين أغسطس 30, 2010 3:55 am

:laughing:
فعلاً عزيزتي :) على العموم يجب على المرء أن يزن أقواله وأفعاله ويرجح قولها أو فعلها من عدمه, وهو أمرُ ليس بالسهل :smart:

:giverose:
صورة العضو
Rose
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 479
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 9:26 pm
قام بالشكر : 99 مرة
تم شكره : 131 مرة
الجنس: أنثى

Re: هل ستشرب؟

مشاركةبواسطة Eman » الاثنين أغسطس 30, 2010 3:57 am

Rose كتب::laughing:
فعلاً عزيزتي :) على العموم يجب على المرء أن يزن أقواله وأفعاله ويرجح قولها أو فعلها من عدمه, وهو أمرُ ليس بالسهل :smart:

:giverose:


هذا صحيح أحسنتِ القول :) :good:
صورة
صورة العضو
Eman
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 647
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 5:44 pm
المكان: السعودية
قام بالشكر : 191 مرة
تم شكره : 248 مرة
أعلى النتائج: 5
الجنس: أنثى

العودة إلى منتدى الحوار والنقاش

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google Search Appliance و 7 زائر/زوار

cron