تسجيل الدخول

أفضل الأوقات لشرب الماء للصائم

هذا المنتدى خاص بالحوارات المتنوعة في مختلف المجالات
  • الكاتب
    رسالة

أفضل الأوقات لشرب الماء للصائم

مشاركةبواسطة Rose » الخميس أغسطس 12, 2010 7:28 pm

السلام عليكم :)

بسم الله الرحمن الرحيم
( وجَعَلْنَا مِنَ المـَـاءِ كُلَّ شّـيئٍ حَيٌ )
صدق الله العلي العظيم



أفضل الأوقات لشرب الماء

صورة

إنّ أنسب الاوقات لشرب كمية وافرة من الماء هو بعد الافطار بنحو ساعة أو ساعتين ومن الافضل أن يشرب الصائم كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل طوال الفترة الممتدة بين الفطور والسحور وعدم الاعتماد على الاحساس بالظمأ من أجل الشرب.

السوائل وشراب الصائم المثالي :

عصائر الفواكه الطبيعية المرطبة، كونها تحتوي على أملاح، وننصح بتجنب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة إصطناعياً لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر مما يحث الجسم على إدرار البول ويزيد الشعور بالعطش، لذا على الصائم الاعتدال في تناول الحلويات والمشروبات العالية التركيز من السكر.
تناول الخضروات الطازجة في الليل وعند السحور لأنها تحتوي على كميات جيدة من الماء والالياف التي تمكث فترة طويلة في الامعاء ، مما يقلل من الاحساس بالجوع والعطش. ويعد الخيار من أشهر الخضروات التي تدفع الشعور بالعطش لأنه يسكن العطش ويبرد الجسم، ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، فضلاً عن إحتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الامعاء

ملح الطعام :
الاطعمة والاغذية المالحة تزيد من حاجة الجسم من الماء، لذا من الافضل تجنب وضع الكثير من الملح في الطعام والابتعاد عن الاطعمة الشديدة الملوحة ، كالاسماك المالحة والمخلللات ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف.

البهارات والتوابل:
الوجبات والاغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها ، لأن هذه الاطعمة تمتص الماء أثناء مرورها بالبلعوم والفم والمعدة، محدثة جفافاً في الجسم ، ومن ثم الاحساس بالعطش، لذا يجب تجنب تناول الاطعمة الحريفة والغنية بالبهارات خاصة في وجبة السحور.

المنبهات:
على الصائم التقليل من شرب المنبهات كالشاي والقهوة، لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد نشاط الكلى ويعزز دورها في التخلص من الماء، وبالتالي فالمنبهات تزيد من عملية فقدان الماء من الجسم.

المشروبات الغازية:
تحتوي على الكربون الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل، لذا لا بد من تجنبها خلال الافطار.

نصائح عامّة في موضوع السوائل :
- تجنب تناول السوائل المحتوية على الكثير من السكر.
- المياه الزائدة عن حاجة الجسم تطردها الكلية بعد ساعات قليلة من تناولها، مما يؤدي الى قلق الصائم أثناء النوم وهذا ما يسبب إرهاقاً فترة النهار.
- شرب الماء المثلج عند بداية الافطار يؤثر بشدة على المعدة حيث يقلل كفاءة الهضم، ويؤدي الى إنقباض الشعيرات الدموية، ويحدث بعض الاضطرابات الهضمية، لهذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الصائم بتأن، وليس دفعة واحدة.
- شرب الماء أثناء الاكل يعطل نزول اللعاب على الاطعمة فلا تمتزج جيداً في اللعاب، ويصعب هضمها ويقل إنتفاع الجسم منها، لهذا ننصح بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام.
- شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتتهاء من الطعام مباشرة يعرقل عملية الهضم، ويمنع الجهاز الهضمي من إتمام مهمته، لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية والافضل أن نتناول قليلاً من الماء بعد الافطار لقمع العطش وبلع الطعام.
- وأخيراً الماء يلعب دوراً مهماً في تخفيف الوزن، حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون نودادريتالين الذي يزيد من نشاط الجهاز الهضمي، ويزيد من حرق الدهون، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

تقبل الله صيامكم :)

:bye:
صورة العضو
Rose
مشرفة
مشرفة
 
مشاركات: 479
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 9:26 pm
قام بالشكر : 99 مرة
تم شكره : 131 مرة
الجنس: أنثى

  • مواضيع مشابهة
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى منتدى الحوار والنقاش

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google Search Appliance و 7 زائر/زوار

cron